السبت، 22 أغسطس 2015

تفسير حلم رؤيه الطفل او المراه او البنت او العجوز وتفسير رؤية الدم


رؤية الطفل في المنام
الصبي: في التأويل عدو ضعيف يظهر صداقة ثم يظهر عداوة.
وإن رأى رجل كأنه صار صبياً ذهبت مروءته، إلا أن رؤياه تدل على الفرج من هم فيه.
وإن رأى كأنه يحمل صبياً، فإنه يدير ملكاً.
ومن رأى كأنه يتعلم في الكتب القرآن الأدب، فإنه يتوب من الذنوب.
ومن رأى كأنه ولد له جملة من الأولاد دلت رؤياه على هم لأن الأطفال لا يمكن تربيتهم إلا بمقاساة الهموم.
وإن رأى شاباً مجهولاً فأبغضه، فإنه يظهر له عدو بغيض إلى الناس، فإن أحبه، فإنه يظهر له عدو محبوب.
وإن رأى شاباً كأنه تحول شيخاً، فإنه يصيب علماً وأدباً.
وإن رأى كأنه اتبع شيخاً اتبع خيراً خصباً.
وإن رأى شيخاً رستاقياً اتخذ صديقاً غليظاً.
 وأما البنت: دالة على خير يجيء وأمر يجري 
وإن رأى بنت متزينة مسلمة فسيسمع خبراً ساراً من حيث لا يحتسب، وإن كانت كافرة سمع خبراً ساراً مع خناً.
وإن رأى بنت عابسة الوجه سمع خبراً وحشاً.
وإن رأى بنت مهزولة أصابه هم وفقر.
وإن رأى بنت عريانة خسر تجارته وافتضح فيها.
وإن رأى أنه أصاب بكراً ملك ضيعة مغلة وأتجر تجارة رابحة والجارية خير على قدر جمالها ولبسها وطيبها، فإن كانت مستورة، فإنه خير مستور مع دين، فإن كانت متبرجة، فإن الخير مشهور، وإن كانت متنقبة، فإن الخير ملتبس، وإن كانت مكشوفة، فإنه خير يشيع، والناهد خير مرجو.
 وأما المرأة: دالة على ما هو مأخوذ من إسمها فإما من أمور الدنيا لأنها دنيا ولذة ومتعة، وأما من أمور الآخرة لأنها تصلح الدين، وربما دلت على السلطان لأن المرأة حاكمة على الرجل بالهوى والشهوة وهو في كده وسعيه في مصالحها كالعبد، وتدل على السنة لأنه تحمل وتلد وتدر اللبن، وربما دلت على الأرض والفدان والبستان وسائر المركوبات.
ومن رأى إمرأة حسناء دخلت داره نال سروراً وفرحاً، والمرأة الجميلة مال لا بقاء له لأن الجمال يتغير.
ورؤيا الوصيفة خير محدث فيه ثناء حسن وخير مرجو.
وحكي أن إمرأة بمكة تقرأ القرآن رأت كأن حول الكعبة وصائف بأيديهن الريحان وعليهن معصفرات وكأنها قالت سبحان الله هذا حول الكعبة قيل لها: أما علمت أن عبد العزيز بن أبي داود تزوج الليلة، فانتبهت فإذا عبد العزيز بن أبي داود قد مات.
وإن رأى كأن إمرأة شابة أقبلت عليه بوجهها أقبل أمره بعد الإدبار، والمرأة العربية المجهولة الشابة المتزينة يطول وصف خيرها ونفعها في التأويل والسمينة من النساء في التأويل خصب السنة، والمهزولة جدبها وأفضل النساء التأويل العربيات الأدم والمجهولة منهن خير من المعروفة وأقوى والمتصنعات منهن في الزينة والهيئة أفضل من غيرهن، وكل مواتاة العربيات والأدم ومعاملتهن في التأويل خير بقدر مواتاتهن ولهن فضل على من سواهن من النساء.
وإذا رأت إمرأة في منامها إمرأة شابة فهي عدوة لها على أية حالة رأتها، وإذا رأت عجوزاً فهي جدها.
ومن رأى إمرأة دخلت عليه أو ملكها أو حكم عليها أو ضاحكة إليه أو مقبلة عليه نظرت في أمره إن كان مريضاً ببطن ونحوه أو عازباً وكانت المرأة موصوفة بالجمال أو ظنها حوراء نال الشهادة، وإن لم يكن ذلك ولكنها من نساء الدنيا نجا مما هو فيه ونال دنيا، وإن رأى ذلك فقير أفاد مالاً، وإن رأى ذلك من له حاجة عند سلطان فليرجها وليناهزها، وإن رأى ذلك من له سفينة أو دابة غائبة قدمت عليه بما يسره، وإن رأى ذلك مسجون فرج عنه لجمالها وللفرج الذي معها، وإن رأى ذلك من يعالج غرساً أو زرعاً فليداومه ويعالجه.
وإن رآها للعامة، فإنه أمر يكون في الناس يقدم عليهم أو ينزل فيهم، فإن كانت بارزة الوجه كان أمرها ظاهراً، وإن كانت منتقبة كان أمرها مخفياً، فإن كانت جميلة فهو أمر سار، وإن كانت قبيحة فهو أمر قبيح، وإن كانت تعظهم وتأمرهم وتنهاهم فهو أمر صالح في الدين، وإن كانت تعارضهم وتلمسهم أو تقبلهم أو تكشف عورتها إليهم فهي فتنة يهلك فيها ويفتتن بها من ألم بها أو نال شيئاً منها في المنام أو نالته في الأحلام وقد تكون من الفتن حصناً وغنائم في تلك السنة التي هم فيها، وإن رآها في وسط الناس أو في الجامع لأن الخير قد يكون فتنة لقوله تعالى " ونبلوكم بالشر والخير فتنة ". وإن رآها داخلة عليهم أو نازلة إليهم فهي السنة الداخلة بعد التي هم فيها.
 وأما العجوز: القبيحة أو الناقصة وذات العيب المجهولة فهي الدنيا رأس كل فتنة لأن المرأة فتنة وقد تمثلت الدنيا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء في صورة إمرأة وتخايلت لكثير من الناس في صورة إمرأة عجوز ذات عيب، وقد تدل إذا كانت حسنة جميلة نظيفة كأنها عابدة زاهدة على الآخرة وما يقرب منها ويعمل لها من عمل ومال حلال لأن الدنيا والآخرة ضرتان إحداهما أعظم وأحسن من الأخرى، وربما دلت على الدنيا الذاهبة والأرض الميتة والدار الخربة والمعروفة هي نفسها أو سميتها أو شبيهتها أو نظيرتها، فمن رأى عجوزاً هرمة شابت في المنام نظرت في حاله إن كانت الرؤيا في خاصته، فإن كان فقيراً استغنى، وإن كانت ممن أدبرت دنياه عاد إليه إقبالها، وإن كان حراثاً أو كان عنده مكان يدل على النساء قد تعطل كالبستان والفدان والحمام ونحوه، فإنه يعود إلى عمارته وبنائه وهيئته، وإن كان مريضاً أفاق من علته، وإن كان لاهياً عن آخرته عاد إليه، وإن كانت للعامة نظرت، فإن كانت السنة قد يئس الناس منها، ومن خيرها أعقبوها بالخصب وأتوا بالقوت، وإن كانوا في حرب قد تشعبت وكبرت ومكرت انجلى أمرها وعادوا في حالهم في أولها.
والعجوز دنياه.
وإن رآها متزينة مكشوفة نال دنياه مع بشارة عاجلة، وإن رآها عابسة دلت على ذهاب الجاه لأجل الدنيا، وإن رآها قبيحة انقلبت عليه الأمور، وإن رآها عريانة، فإنه فضيحة، وإن رآها متنقبة، فإنه أمر مع ندامة.
وإن رأى كأن عجوزاً دخلت داره أقبلت دنياه، وإن رآها خرجت عن داره زالت عنه دنياه، فإن تكن العجوز مسلمة فهي دنيا حرام، فإن كانت مسلمة فهي دنيا حلال، وإن كان قبيحة فلا خير فيها، والعجوز المجهولة في التأويل أقوى.
وإن رأت إمرأة شابة في منامها كأنها قد تحولت عجوزاً دلت رؤياها على حسن دينها.
وإن رأى الرجل عجوزاً لا تطاوعه وهو يهم بها، فهي دنيا تتعذر عليه، فإن طاوعته نال من الدنيا بقدر مطاوعتها.
رؤية الدم في المنام
الدم دال على حياة صاحبه وقوته وماله وعلى من يساعده ويعضده من كافل أو ملك أو على ما يستره من ملبوس أو على ما يكسبه من مدح أو ذم وربما دل على المال الحرام لمن أكله فإن خرج منه في المنام دم مفرط دل على تعذر نفعه ممن كان يسعده من والد أو ولد أو شريك أو نقص ماله أو باع شيئاً من ملبوسه أو فارق من يعز عليه من زوجة أو غيرها.
ويدل دم الإنسان على شيطانه الذي يجري منه كمجرى الدم وهو في بيته كالعدو وربما دل الدم على ما يغلب على الإنسان عند الموت كاستحالة الدم الخارج من المريض من الأحمر إلى الأزرق أو إلى الأصفر فإن شرب دمه ناله هم وتعب أو قضى الدين بالدين وكان كما يقال فلان يغسل الدم بالدم أو يظفر بعدوه والإفراط في خروج الدم نكد وخروجه عند الضرورة في المنام راحة وزوال هم ودم الحيض للمرأة العزباء زوج وللحامل سقط وللآيسة من الحيض مرض.
وقيل الدم في المنام هو مال حرام أو إثم يخرج منه أو فعل يأثم به فمن رأى أنه يتشحط في الدم فإنه يتقلب في مال حرام أو إثم عظيم وينظر فيه فإن رأى دماً على قميصه من حيث لا يعلمه فإنه يكذب عليه من حيث لا يشعر فإن رأى قميصه متلطخاً بدم سنور فإنه يكذب عليه لص فإن تلطخ قميصه بدم سبع فإنه يكذب عليه سلطان ظلوم غشوم فإن تلطخ بدم كبش فإنه يكذب عليه رجل شريف غني منيع وينال بعد الكذب مالاً حراماً بقدر مبلغ الدم وسيلان الدم من الجلد صحة وسلامة وإن كان غائباً رجع من سفره سالماً.
وقيل من رأى أنه يخرج الدم من جسده ورأى جراحات بدنه فإنه يصيب صحة جسم وزيادة مال وإن كان غائباً يرجع سالماً ونال خيراً وبراً وسروراً فإن رأى أنه شرب دم إنسان فإنه ينال مالا و منفعة وينجو من كل فتنة وبلية وشدة وقيل من شرب دم إنسان ارعوى عن إثم ونجا منه.
ومن رأى أنه وقع في بئر من دم فإنه يبتلى بدم أو بمال حرام.
ومن رأى وادياً من دم في محله سفك دمه هناك.
ومن رأى على ثوبه دماً فهو كذب يكذب عليه.
ومن رأى دماً خرج منه في غير فصد ولا حجامة ولا جرح خرج منه مال بقدر ذلك الدم إن كان له مال وإن كان فقيراً استفاد مثله ومن وقع في خابية دم أو جرة أو حفرة فذلك دم يهيج عليه والدم الذي في الجرة امرأة حائض وإن كان رأس الجرة مشدوداً بخرقة فهو رباط الحيض.
ومن رأى أنه يخرج من دبره دم فإنه يخرج من إثم فإن تلطخ به فإنه يخرج منه مال حرام ودم الإنسان تفريط أهل البيت في مال صاحبه وربما دل على المرض في الدبر بأفواه العروق.

وفسر ابن سيرين حلم رؤيا الدم : مال حرام أو إثم . وإن رأى أنه يتشحط في الدم ، فإنه يتقلب في مال حرام أو إثم عظيم وإن رأى على قميصه دماً من حيث لا يعلم ، فإنه يكذب عليه من حيث لا يشعر لقصة يوسف عليه السلام وإن رأى قميصه تلطخ بالدم دم سنور، فإنه يكذب عليه سلطان غشوم ظلوم ، فإن تلطخ بدم كبش ، فإنه يكذب عليه رجل شريف غني منيع ، وكذلك دم جميع الحيوان فإنه يكذب عليه من ينسب إلى ذلك الحيوان وإن رأى أنه شرب دم إنسان ، فإنه ينال مالاً ومنفعة وينجو من كل فتنة وبلية وشدة ، ومن وقع في بئر من دم فإنه يبتلى بدم أو مال حرام ، وسيلان الدم من الجسم صحة وسلامة ، وإن كان غائباً رجع من سفره سالماً وذكر رجل من الأزد قال : صلى معنا رجل من عظمائنا صلاة العشاء الآخرة صحيحاً بصيراً فأصبح وهو أعمى فأتيناه وقلنا له ما هذا الذي طرقك قال : أتيت في منامي فأخذت فذهب بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا هو قاعد وبين يديه طشت مملوء دماً قال إنك كنت فيمن قاتل الحسين قلت نعم فأخذ إصبعي هاتين يعني السبابة والوسطى فغمسهما في الدم ثم قال بهما هكذا في عيني ، وأومأ بإصبعيه قال: فأصبحت لا أبصر شيئاً وجاء رجل إلى إبن المسيب ، فقال : رأيت كأن في يدي قطرة من دم وكلما غسلتهما ازدادت إشراقاً ، فقال : أنت رجل تنتفي من ولدك فاتق الله واستلحقه وقال سفيان : رأيت كأن على ثوبي دماً ، فلما أصبحت خرجت إلى المسجد وكان على بابه معبر فقصصت رؤياي عليه ، فقال : يكذب عليك ، فكان كما قال .
وهنا فسر النابلسي حلم رؤيا الدم : هو في المنام مال حرام ، فمن رأى أنه يتضرج في الدم فإنه يتقلب في مال حرام أو إثم عظيم فإن رأى دماً على قميص من حيث لا يعلم مصدره فإنه يكذب عليه من حيث لا يشعر ، فإن تلطخ قميصه بدم سبع فيكذب عليه سلطان ظلوم غشوم ، فإن تلطخ قميصه بدم كبش فيكذب عليه رجل شريف غني منيع ، وينال بعد الكذب مالاً حراماً بقدر مبلغ الدم وسيلانه من الجلد ، وإن كان غائباً رجع من سفره سالماً ومن رأى أن الدم يخرج من جسده ، ورأى جراح بدنه فإنه يصيب صحة في الجسم وزيادة في المال ، وإن كان غائباً سالماً وينال خيراً وبراً وسروراً ومن رأى أنه شرب دم إنسان فإنه مالاً ومنفعة ، وينجو من كل فتنة وبلية وشدة ، وقيل من رأى أنه وقع في بئر من دم فإنه يبتلى بمال حرام ومن رأى وادياً من دم ففي محله يسفك دمه هناك ومن رأى دماً خرج منه في غير قصد ولا حجامة ولا جرح ، خرج منه مال بقدر ذلك الدم إن كان له مال ، وإن كان فقيراً استفاد مثله ، وإذا شوهد الدم في جرة مشدوداً بخرقة فهو رباط الحيض ، والدم دال على حياة صاحبه وقوته ماله ، وعلى من يساعده ويعضده من كافل أو ملك ، وعلى من يستره من لباس أو ما يصل إليه من مدح أو ذم. وربما دل على نطفته التي يضعف لخروجها . وربما دل على المال والحرام لمن أكله فإن خرج منه في المنام دم مفرط دل على تعذر نفعه ممن كان يسعده من والد أو ولد أو شريك أو نقص ماله أو باع شيئاً من لباسه أو فارق من يعز عليه من زوجة أو غيرها ، ويدل دم الإنسان على شيطانه الذي يجري منه مجرى الدم ، وهو في بيته كالعدو ، والإفراط في خروج الدم نكد ، وخروجه عند الضرورة في المنام راحة وزوال هم ، ودم الحيض للمرأة العازبة زوج ، وللحامل سقط ، ولليائسة من الحيض مرض ومن رأى أن دماً تلطخ به فيخرج منه مال حرام .
وكما فسر ابن شاهين حلم رؤيا الدم : من رأى أنه يخرج منه دم غير جرح فإنه إن كان ذا منصب يقبل الرشوة ويتناولها ، وإن لم يكن فحصول ضرر وإن رأى الدم يخرج من جراحات فحصول هم وغم وخسارة ومن رأى أنه يشرب دماً فإنه حصول مال حرام أو إهراق دم بغير حق ومن رأى أن بجسمه مكاناً يخرج منه دم أو صديد فلطخ جسده أو ثوبه فإنه يصيب مالاً حراماً بقدره ، وإن لم يلطخ شيئاً فإنه يخرج من إثم ومن رأى أنه يسيل من وجهه دم أو قيح ولطخ ثوبه وجسده فنظير الأول ، وإن لطخ غيره مما يخرج منه فإنه يدفع ماله إليه إن كان يعرفه ، وإن جهله فخسارة ومن رأى أنه يخرج من جسده دم من طعنة برمح فإنه يصح جسمه ويكثر ماله ، وإن كان مسافراً دل على السلامة ورجوعه ومن رأى أنه يخرج دم من عروقه فإنه يؤول بنقص في ماله على قدر الدم ، وإن كان فقيراً استفاد مالاً بقدره ومن رأى دماً يخرج من قضيبه فإنه يدل على سقط زوجته ومن رأى دماً يخرج من دبره فإن أصاب بدنه أو ثيابه نال مالاً حراماً ومن رأى دماً يخرج من أسنانه يصيبه هم من قبل أقاربه ومن رأى دماً مجموعاً بمكان ثم وقع فيه فإنه يتهم بما يخاف عليه منه من قتل نفس بغير حق ومن رأى بمكان نهراً من دم أو ميزاباً سائلاً فإنه سفك دم ومن رأى أنه خرج دم من أنفه فإنه يؤول بحصول مال من وجه حرام ، وإن كان الدم قليلاً ولم يلوث ثوبه ورأى معه ضعفاً فإنه يدل على الفقر ونقص المال ، وإن عادت قوته بعد الضعف كان مالاً حراماً ، وإن لم ير عند خروجه ضعفاً وكان الدم قليلاً جداً فإنه فرج من هم وغم لقول بعضهم نقطة دم تفريج هم ومن رأى دماً رقيقاً سائلاً من أنفه دل على إصابة مال حرام ، وإن كان غليظاً دل على سقط حامل ، وقيل إن الرعاف إصابة كنز ومن رأى أن رعافه يقطر في الطريق فإنه يؤدي زكاة ماله على الشرع ومن رأى أن أنفه رعف وهو يظن أنه ينفعه نال من رئيسه مالاً وخيراً ، وإن كان يظن أنه يضره نال من رئيسه مالاً يكون عليه وبال ويصيبه بعد ذلك ما يكرهه ومن رأى أنه يخرج من عينيه دم فإنه حزن وفراق .